الأخبار

كيف يخطط حفتر للتقدم نحو طرابلس

كيف يخطط حفتر للتقدم نحو طرابلس

توماس وولدهاوزر قائد القوات الأميركية في أفريقيا أفريكوم
توماس وولدهاوزر قائد القوات الأميركية في أفريقيا أفريكوم

أكد قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) توماس وولدهاوزر العلاقة الوثيقة مع حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، مشددًا على مواصلة الدعم المقدم لها، وفتح قنوات اتصال مع خليفة حفتر، ومنع اندلاع حرب أهلية موسعة بالبلاد.

ونقل موقع «أوول أفريكا» عن وولدهاوزر، قوله: إن التركيز ينصب حاليًا على مواصلة دعم حكومة الوفاق الوطني، ومحاربة الإرهاب خاصة ضد تنظيم الدولة.

وأوضح وولدهاوزر الذي كان يتحدث أمام تجمع بمعهد السلام الأميركي، أن الجهود الأميركية «منصبة على التوصل إلى حل سياسي في ليبيا»، وتابع قائلاً: «عملنا هناك يبرز كيفية استخدام القوة العسكرية كأداة من أدوات بناء الدولة، ولدعم إطار استراتيجي للخروج بإسهامات إيجابية».

وفيما يخص تنظيم الدولة، قال وولدهاوزر إن بعض عناصر التنظيم تستمر في محاولة إنشاء موطئ قدم له في ليبيا، مع الضغط الذي يتعرض له في سورية والعراق.



وكان قائد «أفريكوم» يتحدث أمام المعهد حول الشراكة الأميركية مع دول أفريقيا، الأربعاء الماضي، حيث تطرق إلى الحرب ضد تنظيم الدولة في ليبيا، قائلاً إن «رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج طلب في العام 2016، مساعدة الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا لمساعدة ليبيا ضد تنظيم الدولة (داعش)، وخلال خمسة أشهر قدمت قوات (أفريكوم) مساعدات للقوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني».

وأضاف إن القوات نفذت أكثر من 500 ضربة جوية حول مدينة سرت، دعمًا لقوات حكومة الوفاق الوطني، والمجموعات الموالية لها، التي حملت عبء القتال.

وأشار وولدهاوزر إلى أن «أفريكوم» أنشأت علاقة استراتيجية وثيقة مع الحكومة الوليدة (الوفاق)، تقوم على رؤيتنا المشتركة للتوصل إلى حل سياسي سلمي، يقوده وينفذه الليبيون أنفسهم».

وأوضح أن مساعدة القوات الأميركية لها تأثيرات إيجابية عدة أهمها، أنها دفعت «شركاءنا العسكريين الليبيين إلى مضاعفة جهودهم والحفاظ عليها، رغم الخسائر الجسيمة».
كما أن «طرد عناصر التنظيم من سرت أكسب حكومة الوفاق الوطني مزيدًا من الوقت كي تأخذ دورًا قياديًا أقوى في ليبيا».






بالتوفيق للجميع

الأستاذ محمد

مدير الموقع ومدون في مجالات متنوعة مصمم جرافيك ومطور ويب وعمل.. متخصص تسويق إلكتروني بعدة شركات

مقالات ذات صلة

اترك ردا

زر الذهاب إلى الأعلى