واتساب whatsapp كيف خرج للعالم

واتساب whatsapp كيف خرج للعالم

اتساب whatsapp

التطبيق المشهور الذي لايستغني عنه أحد، لكن هل تعرفون قصته، ومين صاحب الفكرة، وهو “جان كوم” والذي ولد في قرية صغيرة في أوكرانيا في وقت كانت بتمر فيه البلاد باضطرابات سياسية مما دفع والدته للسفر إلى أمريكا حتى تبحث عن مستقبل أفضل لابنها، وبالفعل سافرت واشتغلت كمربية أطفال وبسبب الظروف الصعبة اضطر “جان” إلى أن يعمل عامل نظافة في محل بقالة .
على الرغم من الظروف فإن والدة “جان” أصرت أن يتعلم تعليما عاليا حتى تضمن له مستقبل أحسن فدخل مدرسة في ولاية سان خوسيه وفي فترة الدراسة كان عنده شغف بالتعررف أكثر عن البرمجة حتى أنه كان بيستعير الكتب المستعملة ويقراها ويرجعها.

التحق “جان” بجامعة سانت خوسيه عشان حتى يكمل تعليمه هناك وبسبب ظروفه الصعبة اضطر “جان” أن يعمل في شركة أمن، فيتذكر انه في يوم كان في وردية عمل في المكتب المقابل لشركة “ياهو” وقرر أن يعمل بها لأنه كان معجبا جداً بها، وفي خلال أسبوع تم تعيينه في الشركة وهناك تعرف على صديقه “براين أكتون” .
في 2007 ترك “أكتون” و”جان” شركة “ياهو” وقررا بدأ بيزنس خاص بيهم فأخدوا أجازة لمدة سنة وسافروا فيها لأمريكا الجنوبية عشان يصفوا ذهنهم ويقدروا يلاقوا فكرة مناسبة لمشروع جديد لكن مرّت السنة ومقدروش يوصلوا لفكرة.
خلال المرحلة ديه قدم “جان” و”أكتون” نفسهم لشركة فيسبوك عشان يشتغلوا هناك لكن تم رفضهم فقررا الاستمرار في البحث عن فكرة مشروع لحد 2009 لما اشترى “جان” جهاز أيفون، ومن هنا جاتله فكرة الاستثمار في الـ App Store متجر تطبيقات أبل وبدأ يفكر في صناعة تطبيق موبايل.


وكان لجان صديق روسي اسمه “أليكس فيشمان” فشرح له فكرة مشروعه وهي تطبيق يسمح لك بأن ترى الناس الموجودة في قائمة هاتفك متاحين أو غير متاحين وكذلك حالة البطارية فأعجب الصديق الروسي بالفكرة وقدم “جان” لمبرمج تطبيقات أيفون ساعده على برمجة التطبيق، وبعد مرور شهر تمكن من تجهيز نسخة تجريبية للتطبيق والتي كانت نتائجها غير مرضية بالمرة وكانت محبطة جداً لدرجة أن “أكتون” اقترح على “جان” انهم يبدأوا بالبحث عن وظيفة، لكن كل هذا تغير في يونيو 2009 عندما أطلقت آبل تطبيق push notification الذي يسمح بمشاركة المستخدمين أخبارهم مع بعض البعض كـ “أنا في اجتماع” أو “أنا في الطريق” وهنا اكتشف “جان” أن عنده إمكانية لبناء تطبيق مراسلات فورية بدل الـ sms والـ mms ولما أطلق النسخة الثانية من تطبيقه قدر انه يجمع 250 ألف مستخدم بسرعة كبيرة فعرض الفكرة على أصدقائه في “ياهو” واستطاع أن يقنعهم باستثمار 250 ألف دولار في تطبيقه .
بنجاح التطبيق واستمراره تلقى الشريكين عروض كثيرة من شركات مختلفة للتمويل مقابل الإعلانات لكن “جان” و”أكتون” رفضوا بسبب إيمانهم أن المال قد يكون سببا في تدمير حلمهم. واستمرت هذه القناعة إلى أبريل 2011 عندما قبلوا أخذ تمويل من شركة sequoia capital بقيمة 8 مليون دولار وفي نهاية 2011 تطبيق واتساب بقى أكثر التطبيقات تنزيلاً من متجر تطبيقات أبل وحقق أكثر من 10 مليون تحميل من أنظمة الأندرويد.
في يوليو 2013 حصل واتساب على تمويل ثاني من شركة sequoia مقابل 50 مليون دولار واستمر التطبيق في النجاح والشهرة العالمية لحد ما تلقوا عرض من فيسبوك بشراء التطبيق بمبلغ 19 مليار دولار وعرض ثاني من جوجل بمبلغ أكبر، لكن وافق الشريكين على عرض فيسبوك ورفضوا عرض جوجل وتم بيع what’s app لفيسبوك في صفقة تعد الأكبر في التاريخ لكن حتى الآن لا أحد يعرف السبب وراء رفض عرض جوجل على الرغم من أنه كان أكبر.

أرقام ومعلومات حول تطور واتساب :

• مليار مستخدم نشط يومياً.
• مليار و300 مليون مستخدم نشط شهرياً.
• 55 مليار رسالة نصية يومياً.
• 100 مليون مكالمة صوتية يومياً.
• 4,5 مليار صورة يتم إرسالها يومياً.
• مليار فيديو يتم إرساله يومياً.
في أوقات كثيرة نمر بها نكون فيها على وشك الاستسلام والتراجع عن الشيء الذي نتقنه ونحبه نتيجة الظروف المحيطة بنا سواء اجتماعية أو نفسية أو مادية، بالعكس من ذلك فإن “جان” لم يستسلم للظروف المحيطة به وقرر أن يحارب ويصنع لنفسه مجدا شخصيا وثروة عملاقة.
المصدر إعمل بزنس منقول بتصرف



الأستاذ محمد

مدير الموقع ومدون في مجالات متنوعة مصمم جرافيك ومطور ويب وعمل.. متخصص تسويق إلكتروني بعدة شركات

مقالات ذات صلة

اترك ردا

زر الذهاب إلى الأعلى