شراكة اقتصادية بين تونس والصين

شراكة اقتصادية بين تونس والصين

وزارة الصناعة والتجارة
وزارة الصناعة والتجارة

شارك وزير الصناعة و التجارة السيد زياد العذاري في أشغال الدورة الخامسة لمنتدى تونس 2017 و الذي كان هذه السنة تحت شعار”تونس و الصين شراكة للمستقبل” وذلك بمقر المعهد العربي لرؤساء المؤسسات بحضور كاتب الدولة للتجارة السيد عبد اللطيف حمام وفد صيني هام يضم عدد من رجال الأعمال و رؤساء مجموعات اقتصادية كبر ى و أصحاب مؤسسات اقتصادية تونسية.

وقد أكد السيد زياد العذاري خلال هذا المنتدى و ضمن حلقة نقاش موضوعها “سبل استقطاب الاستثمارات الصينية في تونس” على أنه حان الوقت لإحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية و التجارية الثنائية بين البلدين من جهة وبناء شراكة حقيقية و متينة تكون مثمرة للطرفين من خلال استقطاب المؤسسات الاقتصادية الصينية للانتصاب و الاستثمار ببلادنا.



كما بين الوزير أن هناك إمكانيات كبيرة متاحة لتعزيز التعاون التجاري و الصناعي بين البلدين باعتبار أن الاستثمارات الصينية هي استثمارات عملاقة و ذات بعد قاري مضيفا أن تونس يمكن أن تكون شريكا إقليميا للصين و قاعدة تصديرية نحو إفريقيا و أوروبا نظرا لموقعها الاستراتيجي .
من جهة أخرى ، أفاد السيد زياد العذاري أن تونس تزخر بموارد بشرية ذات كفاءة و قدرة تنافسية عالية و تتوفر على بنية تحتية متطورة كما أنها تعمل على تحسين مناخ الأعمال من خلال القيام بالعديد من الإصلاحات لمزيد استقطاب الاستثمارات الأجنبية .

و عبر وزير الصناعة و التجارة عن دعمه و مساندته للجانب الصيني لرغبته بالاستثمار بتونس ومثمنا اهتمام المؤسسات الاقتصادية الصينية بالوجهة التونسية معربا في نفس السياق عن السعي إلى تذليل كل الصعوبات أمام رجال الأعمال الصينيين للانتصاب بتونس .

على صعيد آخر، ذكر السيد زياد العذاري بأن المبادلات التجارية بين البلدين ضعيفة و أن ثلث العجز التجاري لتونس متأتي من مبادلاتها مع الصين ومضيفا أن كل المؤشرات متوفرة لتطوير و دعم المبادلات التجارية بين البلدين.






الأستاذ محمد

مدير الموقع ومدون في مجالات متنوعة مصمم جرافيك ومطور ويب وعمل.. متخصص تسويق إلكتروني بعدة شركات

مقالات ذات صلة

اترك ردا

زر الذهاب إلى الأعلى