فرق بين التصميم المادي والتصميم المسطح

فرق بين التصميم المادي والتصميم المسطح

فرق بين التصميم التصميم والتصميم المسطح
التصميم,المادي,المسطح,الإعلان,الدعاية,الجرافيك

تصميم الجرافيك:

هو فن مرتبط بكل ما هو مرئي كإنشاء الشعارات إنشاء المواقع، الإعلانات التلفزيونية، الكتب، المجلات، وقوائم الطعام …الخ. و هو عبارة عن مجموعة من المبادئ و العناصر مكونة لتصميم و لعمل فني تواصلي مرئي يرتكز إلى الصورة الثابتة أو متحركة و يتخذ شكلا مطبوعا أو معروضا على سطح ثنائي الأبعاد. في هذه المقالة سنعرض أنماط و اساليب التصميم

في السنوات الأخيرة ظهر أسلوبين أو نمطين في التصميم حققا شهرة بسرعة، حيث أن كل المصممين اتجهوا لهذين النمطين وهما : التصميم المادي “Material Design” والتصميم المسطح “Flat Design” ،ولكن ما هو الفرق بينهما؟ و هل يمكن التفضيل واحد على الآخر؟ وما هو تعريف كل واحد منهما؟  دعونا نبدأ :

التصميم المسطح “Flat Design”: 

هذا هو نوع من التصميم ثنائي الأبعاد لا يدخل فيه أي عنصر متعددة الأبعاد. ولهذا  يسمى بتصميم المسطح أي على سطح واحد. و بتالي يتميز التصميم المسطح “Flat Design” أنه بسيط بدون ظلال، قوام، وتدرجات فقط خطوط ورموز وألوان لكن بطريقة إحترافية. ولكن لماذا؟

التصميم المسطح:



غالبا يكون خفيف بدون تفاصيل مملة و الثقيلة عكس Skeuomorphic (طبقات، التدرجات، ظل …) و هذا يجعله أصغر بكثير و مستهدف(مركز و بدون تشويش)، إضافة إلى هذا فعناصر تصميم المسطح تبدو بنفس القدر من الجاذبية على كل الأحجام سواء الكبيرة و صغيرة و أيضا على الشاشات عالية الدقة و الشاشات ذات الدقة المنخفضة.

ظهر التصميم المسطح “Flat Design” سنة 2013 و انتشر بسرعة وفعالية، إذا قارنت بين تصاميم السنوات القديمة والآن ستجد فرق كبير فقد تخلت المواقع على قوالبها القديمة و تحولت إلى تصاميم المسطحة.

التصميم المادي ” Material deisgn “

التصميم المادي ” Material deisgn ” هو عبارة عن مجموعة من معايير التي وضعتها جوجل. و تم تطويره إنطلاقا من التصميم المسطح فهذا التصميم يتميز بكتير  الأشياء، ولكن أكتر مايميزه هو استخدامه لمحور ز “Z” (ثلاثي الابعاد). حيت أنه يضيف قليلا من تفاصيل Skeuomorphism مثل ظل الخفيف أو العمل على محور ز “Z”…
يقول منتقدو تصميم مسطح أنه ذهب بعيدا جدا في تبسيط. و أنه أكثر راديكالية في إزالة جميع تفاصيل Skeumorphs حتى تلك مفيدة. و يأتي التصميم المادي تفاصيل خفيف تضفي حيوية لتصميم (الظلال، الحافات، والرسوم المتحركة…).
هذا تصاميم يشبه كتيرا الأوراق فجميع أيقونات المعمول بتصميم المادي تشبه الأوراق المطوية. وظهر التصميم المادي ” Material deisgn ” سنة 2014 و هو من إنتاج الشركة العملاقة جوجل “Google”، وهو المستخدم في كل إصدارات الأندرويد  و مواقع ” Google ” وما إلى ذلك.

الفرق بين التصميم المادي “Material Design” والتصميم المسطح “Flat Design”

 + التصميم المادي والتصميم المسطح يحتويان على أقل نسبة من تفاصيل (مقارنتا ب Skeuomorphism )، ولكن التصميم المادي يضيف تفاصيل و يمزج بين العالمين الحقيقي والرقمي.
+ التصميم المسطح لا يحتوي على تفاصيل بصفة نهائية في حين تصميم المادي يستخدم منها القليل لكن بإحترافية.
+ التصميم المسطح هو أكتر التبسيط في حين تصميم المادي هو أقل تعقيدا(Skeuomorphism هو الأكتر تعقيدا).

+  التصميم المسطح أسهل عموما لتطوير وأسرع لتحميل من تصميم المادي.+  التصميم المادي هو تطور تصميم مسطح.

و في الأخير أرجو أن تكون هذه المقالة مفيدة، أما الأن فقد حان دورك! هل تعرف معلومة أخرى عن هذين الأسلوبين لم ندكرها؟ شاركنا في صندوق تعليقات … امل ان تعجبكم هده التدوينة ، لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ….
المصدر: hcouchd.com






الأستاذ محمد

مدير الموقع ومدون في مجالات متنوعة مصمم جرافيك ومطور ويب وعمل.. متخصص تسويق إلكتروني بعدة شركات

مقالات ذات صلة

اترك ردا

زر الذهاب إلى الأعلى