فرق بين التصميم المادي والتصميم المسطح

فرق بين التصميم المادي والتصميم المسطح

التصميم,المادي,المسطح,الإعلان,الدعاية,الجرافيك

تصميم الجرافيك:

هو فن مرتبط بكل ما هو مرئي كإنشاء الشعارات إنشاء المواقع، الإعلانات التلفزيونية، الكتب، المجلات، وقوائم الطعام …الخ. و هو عبارة عن مجموعة من المبادئ و العناصر مكونة لتصميم و لعمل فني تواصلي مرئي يرتكز إلى الصورة الثابتة أو متحركة و يتخذ شكلا مطبوعا أو معروضا على سطح ثنائي الأبعاد. في هذه المقالة سنعرض أنماط و اساليب التصميم

في السنوات الأخيرة ظهر أسلوبين أو نمطين في التصميم حققا شهرة بسرعة، حيث أن كل المصممين اتجهوا لهذين النمطين وهما : التصميم المادي “Material Design” والتصميم المسطح “Flat Design” ،ولكن ما هو الفرق بينهما؟ و هل يمكن التفضيل واحد على الآخر؟ وما هو تعريف كل واحد منهما؟  دعونا نبدأ :

التصميم المسطح “Flat Design”: 

هذا هو نوع من التصميم ثنائي الأبعاد لا يدخل فيه أي عنصر متعددة الأبعاد. ولهذا  يسمى بتصميم المسطح أي على سطح واحد. و بتالي يتميز التصميم المسطح “Flat Design” أنه بسيط بدون ظلال، قوام، وتدرجات فقط خطوط ورموز وألوان لكن بطريقة إحترافية. ولكن لماذا؟

التصميم المسطح:



غالبا يكون خفيف بدون تفاصيل مملة و الثقيلة عكس Skeuomorphic (طبقات، التدرجات، ظل …) و هذا يجعله أصغر بكثير و مستهدف(مركز و بدون تشويش)، إضافة إلى هذا فعناصر تصميم المسطح تبدو بنفس القدر من الجاذبية على كل الأحجام سواء الكبيرة و صغيرة و أيضا على الشاشات عالية الدقة و الشاشات ذات الدقة المنخفضة.

ظهر التصميم المسطح “Flat Design” سنة 2013 و انتشر بسرعة وفعالية، إذا قارنت بين تصاميم السنوات القديمة والآن ستجد فرق كبير فقد تخلت المواقع على قوالبها القديمة و تحولت إلى تصاميم المسطحة.

التصميم المادي ” Material deisgn “

التصميم المادي ” Material deisgn ” هو عبارة عن مجموعة من معايير التي وضعتها جوجل. و تم تطويره إنطلاقا من التصميم المسطح فهذا التصميم يتميز بكتير  الأشياء، ولكن أكتر مايميزه هو استخدامه لمحور ز “Z” (ثلاثي الابعاد). حيت أنه يضيف قليلا من تفاصيل Skeuomorphism مثل ظل الخفيف أو العمل على محور ز “Z”…
يقول منتقدو تصميم مسطح أنه ذهب بعيدا جدا في تبسيط. و أنه أكثر راديكالية في إزالة جميع تفاصيل Skeumorphs حتى تلك مفيدة. و يأتي التصميم المادي تفاصيل خفيف تضفي حيوية لتصميم (الظلال، الحافات، والرسوم المتحركة…).
هذا تصاميم يشبه كتيرا الأوراق فجميع أيقونات المعمول بتصميم المادي تشبه الأوراق المطوية. وظهر التصميم المادي ” Material deisgn ” سنة 2014 و هو من إنتاج الشركة العملاقة جوجل “Google”، وهو المستخدم في كل إصدارات الأندرويد  و مواقع ” Google ” وما إلى ذلك.

الفرق بين التصميم المادي “Material Design” والتصميم المسطح “Flat Design”

 + التصميم المادي والتصميم المسطح يحتويان على أقل نسبة من تفاصيل (مقارنتا ب Skeuomorphism )، ولكن التصميم المادي يضيف تفاصيل و يمزج بين العالمين الحقيقي والرقمي.
+ التصميم المسطح لا يحتوي على تفاصيل بصفة نهائية في حين تصميم المادي يستخدم منها القليل لكن بإحترافية.
+ التصميم المسطح هو أكتر التبسيط في حين تصميم المادي هو أقل تعقيدا(Skeuomorphism هو الأكتر تعقيدا).

+  التصميم المسطح أسهل عموما لتطوير وأسرع لتحميل من تصميم المادي.+  التصميم المادي هو تطور تصميم مسطح.

و في الأخير أرجو أن تكون هذه المقالة مفيدة، أما الأن فقد حان دورك! هل تعرف معلومة أخرى عن هذين الأسلوبين لم ندكرها؟ شاركنا في صندوق تعليقات … امل ان تعجبكم هده التدوينة ، لا تنسوا لايك و المشاركة لتعم الفائدة و لتشجيعنا على المزيد ، في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم ….
المصدر: hcouchd.com





الأستاذ محمد

مدير الموقع ومدون في مجالات متنوعة مصمم جرافيك ومطور ويب وعمل.. متخصص تسويق إلكتروني بعدة شركات

Share
Published by
الأستاذ محمد

Recent Posts

اختراق موقع المتطرف النازي راسموس بالودان

قامت مجموعة هاكر ماليزية تعرف باسم "Malaysia Blackhat" باختراق موقع المتطرف النازي راسموس بالودان

سنة واحدة ago

عيسى العيديوني في تشلسي (إعارة)

عيسى العيديوني في تشلسي (إعارة)

سنة واحدة ago

إلياس السخيري محل متابعة أندية عريقة : بوروسيا دورتموند ونادي إشبيلية الإسباني

إلياس السخيري محل متابعة أندية عريقة : بوروسيا دورتموند ونادي إشبيلية الإسباني

سنة واحدة ago

صحف عالمية: تونس غادرت المونديال مرفوعة الرأس

صحف عالمية: تونس غادرت المونديال مرفوعة الرأس

سنة واحدة ago

محمد بن راشد آل مكتوم يشارك تونس فرحتها

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يشارك تونس فرحتها بالانتصار في تدوينة على تويتر

سنة واحدة ago

عروض رائعة قدمتها تونس – تصريح يورغن كلينسمان

تونس تستحق ثناء كبير في المباريات الثلاث

سنة واحدة ago