أهم أسباب الاختراق أو القرصنة الالكترونية

أهم أسباب الاختراق أو القرصنة الالكترونية

The main causes of hacking or electronic piracy
القراصنة-hackers
القراصنة-hackers

يَخْتلف مرتكبو جرائم القرْصَنة المعلوماتيَّة عن مرتكبِي الجرائم الاعتياديَّة من حيث المبدأُ وطريقةُ القيامِ بالعمل الإجراميِّ، لكن في النهاية يبقى الطَّرَفان مُخالفَيْن للقانون؛ لذا يستحقَّان العقابَ بِما اقترفوا من جرائم.

وهناك عدَّة أسباب تدفع إلى ارتكاب الجرائم المعلوماتيَّة، يُمكن أن أختصرها بالآتي:

 

1- حبُّ التعلُّم:

يعتبر حبُّ التعلم والاستطلاع من الأسباب الرئيسة التي تَدْفع إلى ارتكاب مثل هذه الْجرائم؛ لأنَّ الْمُخترِق يعتقد أنَّ أجهزة الحاسوب والأنظمة هي ملك للجميع، ويجب ألاَّ تبقى المعلومات حكرًا على أحد؛ أيْ: إنَّ للجميع الحقَّ في التعرُّف والاستفادة من هذه المعلومات.

 

2- المنفعة المادية:

قد تكون مُحاولات الكسب السريع، وجَنْي الأرباح الطائلة دون تعَب، ولا رأس مال، من الأسباب التي تَدْفع إلى اختراق أنظمة إلكترونيَّة كالتي تستخدمها الْمَصارف عن طريق الدُّخول إلى الحسابات المصرفيَّة، والتلاعب فيها، أو الاستخدام غَيْر المشروع لبطاقات الائْتِمان.



3- التسلية واللهو:

عددٌ غير قليل من مُخترقي الأنظمة يتَّخِذون مِن عمَلِهم هذا وسيلة للمرح والتَّسلية، وتقضية أكبر وقت مُمْكن في أنظمة وحواسيب الآخرين، ويكون هذا الاختراق غالِبًا سِلْميًّا، ودون أن يَحْدث تأثير يُذْكر.

 

4- الدَّوافع الشخصية:

يعتبر مُحيط الإنسان والبيئة التي يعيش فيها من العوامل المؤثِّرة في سلوكه وتصرُّفاته، وغالبًا ما تدفع مشاكل العمل إلى رغبةٍ في الانتقام ووجود أنظمة إلكترونيَّة تسهِّل له القيام برغباته، فيَعْبث بِمُحتوياتِها إلى درجة التَّخريب، أو يكون الدافع التحدِّي وإثبات الجدارة أمام الآخرين بِحَيث يفتخر هذا الشخص بأنَّ في استطاعته اختراقَ أيِّ حاسوب أو أيِّ نظام، ولا يستطيع أحدٌ الوقوف في وجهه.

 

كيف يتمكن الهاكرز من الدخول إلى جهازك؟

عندما يتعرَّض جهاز الكمبيوتر للإصابة بِمِلفِّ التجسُّس وهو (الباتش أو التروجان)، فإنَّه على الفور يقوم بفَتْح بورت (port) أو منفذ داخل جهازك، فيستطيع كلُّ من لدَيْه برنامج تَجسُّس أن يقتحم جهازك من خلال هذا الملفِّ الذي يقوم بفتح منطقة أشبه بالنافذة السرِّية التي يدخل منها اللُّصوص، وهم الهاكرز!

اقرأ أيضا:

 – ماهي القرصنة أو ماهو الاختراق “HACKING”؟؟

أهم طرق اختراق الحاسوب

– شركة ياهو yahoo تعلن أن 3 مليارات حساب تعرض للقرصنة

المصادر:

1- بَحْث عن “القرصنة الإلكترونية عصر جديد من الجرائم”، لضياء هاشم حسين.

2- “تاريخ القرصنة الإلكترونيَّة بين العبقريَّة وانتهاك الخصوصية”، لمحمد محمود عمارة.

3- “ويكبيديا الموسوعة الحرة”، مادة قرصان حاسوب.

4- “آفة القرصنة الكمبيوترية”، لمحمد كريم.






الأستاذ محمد

مدير الموقع ومدون في مجالات متنوعة مصمم جرافيك ومطور ويب وعمل.. متخصص تسويق إلكتروني بعدة شركات

مقالات ذات صلة

اترك ردا

زر الذهاب إلى الأعلى