تكنولوجياعلوم

ليو فينر Leo Wiener “لاجدوى من التعليم الحكومي “

لاجدوى من التعليم الحكومي ليو فينر Leo Wiener

” اُتركوا للإنسان ما للإنسان ، واعطُوا الكمبيوتر ما للكمبيوتر ! “

لم يكن ليو فينر (Leo Wiener) مؤمناً بجدوى التعليم الحكومي -رغم كونه أستاذا مرموقاً في جامعة هارفرد- فقرر وعزم أن يعلِّم ابنه الصغير ‘ نوربرت’ ويلقنّه كل مبادئ العلوم الضرورية في البيت فقط ،وتاركا بين يديه مكتبة غنية بالمؤلفات العلمية والفلسفية .

في سن الحادية عشرة أصبح الصغير ‘نوربرت ‘ مؤهلاً لدخول الجامعة لينال بعدها شهادة الدكتوراه في سن السابعة عشرة عن أطروحته في علم المنطق الرياضي متفوقاً على كل أقرانه بل ومتفوقاً على أساتذته أيضاً والذين اعترفوا بنبوغه وذكائه الواضح ليبدأ مساره في سن مبكرة كعالم رياضيات وأستاذ جامعي، وأديب ،وعالم حاسوب .

في سنة 1948:

نوربرت فينر (Norbert Wiener) سيدخل التاريخ عبر تأسيسه لعِلم ثوري جديد يسمى ” السايبرنتكا ” وهو علم يدرس التحكم في الأحياء والآلات و آليات التواصل في كل منهما. وكان ومايزال هذا العلم حديث الأوساط العلمية والتقنية كونه يعتبر الحجر الأساس لمجال الذكاء الصنعي وتقوم على مبادئه صناعات واقتصادات عالمية ضخمة ،كما يعتبر معيار التفوق في الصناعات الحربية في العصر الحالي.

اختراع العقول الإلكترونية:

لم يكن عمل فينر مقتصرا على التنظير ووضع الأسس لهذا العلم المستحدث ، فقد نجح من خلال أبحاثه في وضع الأساس الأول لاختراع العقول الإلكترونية وكانت فكرة هذا العالم هي محاكاة ما يحدث في الانسان بوصفه جهازا حيا متكاملا ومحاولة نقل بعض خصائصه اِلى الآلات الإلكترونية وعلى هذا الأساس فقد درس فينر الوظائف التي يقوم بها الجهاز العصبي للإنسان والتي يمكن للإنسان بواسطتها أن يصحح مسار أفعاله ويعيد توجيهها وفقا لما يواجهه من مواقف وبالتالي يكون المجتمع خاليا من المجرمين واللصوص والمنحرفين.
من أهم مؤلفاته:

-Nonlinear Problems in Random Theory
-Ex-Prodigy (1953), I am a Mathematician
-The Human Use of Human Beings
-Cybernetics or Control and Communication in the Animal and the Machine

إن عالم نوربرت فينر لم يكن كله آلات وماكينات او نظریات مُغرقة في المادية والإلحاد ققد كان يؤمن بأن الآلة لن تتفوق على الإنسان أبداً بل يعتبر وجودها مرتبطاً بخدمة الإنسان أساساً . لهذا كان يقول دائما “اعطوا الإنسان ما للإنسان وأعطوا الكمبيوتر ما للكمبيوتر”.


اطلع كذلك  على مقال: التعلم الذاتي

المصادر :

– Norbert Wiener Center for Harmonic Analysis and Applications .
-“Norbert Wiener”, MacTutor History of Mathematics archive, University of St Andrews.

مصدر الصورة : maisouvaleweb.fr

الأستاذ محمد

مدير الموقع ومدون في مجالات متنوعة مصمم جرافيك ومطور ويب وعمل.. متخصص تسويق إلكتروني بعدة شركات

مقالات ذات صلة

اترك ردا

زر الذهاب إلى الأعلى