تكنولوجيا

روبوت نمس التونسي مصمم بالذكاء الاصطناعي ويتكلم 4 لغات

تونسيان يصنعان روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي ويتكلم 4 لغات - صناعة تونسية

في مشروع هو الاول في تونس، صنع علي الشريف (قسم الهندسة الكهربائية) وشهاب المديوني (قسم الهندسة الميكانيكية) أول روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي في تونس يعرف باسم نمس كمشروع تخرج من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بنابل.

تصميم الروبوت “نمس”:

ربوت نمس
ربوت نمس

صمم الروبوت بتقنيات فريدة من نوعها في عالم الروبوتات خاصة و انه يحافظ على توازنه بإطارين مطاطان فقط و انه يستطيع التحدث بأربعة لغات و الدخول في محادثة مع الانسان و يقوم ايضا بالتقاط الصور حسب الطلب. و قد أفاد الطّالبان التّونسيّان بأنّهما كانا يريدان تصميم و صنع روبوت مرافقة مبتكر , مع تصميم و وظائف فريدة من نوعها . و لهذا تمّ تصميم الرّوبوت “نمس” لكي يكون سريع الحركة و متفاعلا مع مستخدمه و مع محيطه . و قد أوضح الطّالبان بأنّ تسمية “النّمس” الّتي أطلقاها على تحفتهما التّكنولوجيّة , مستمدّة من صفات حيوان النّمس, و خاصّة سرعته الكبيرة خلال التّحرّك, و قدرة هذه الآلة على التّوازن على عجلتين فقط , كما أنّه ذكيّ للغاية, تماما مثل حيوانات “الميركات”.

 

عمليّة مرور الرّوبوت “نمس” التّونسي من مرحلة التّصوّر الأوّلي و التّصميم , إلى مرحلة الإنتاج و التّنفيذ النّهائي, إستغرقت 6 أشهر ( بين جانفي و جوان 2017 ) لكي يرى الرّوبوت التّونسي الجديد الفريد من نوعه, النّور أخيرا .

 

الفيديو في الرابط: https://goo.gl/uoJyRo

الأستاذ محمد

مدير الموقع ومدون في مجالات متنوعة مصمم جرافيك ومطور ويب وعمل.. متخصص تسويق إلكتروني بعدة شركات

مقالات ذات صلة

اترك ردا

زر الذهاب إلى الأعلى